اهدي نذراً

محكمة بحرينية تلغي سحب جنسية 92 شيعيا متهمين

ألغت محكمة الاستئناف البحرينية، حكما صدر في نيسان/أبريل الماضي يقضي بسحب الجنسية من 92 شيعيا.

وكان مجموع المحكوم عليهم آنذاك 138 شيعيا صدرت بحقهم أحكام بالسجن وسحب الجنسية بسبب إدانتهم بتهم مزعومة بتشكيل حزب ارهابي، وتعتبر هذه أكبر مجموعة من الأشخاص يتم الحكم عليهم وتجريدهم من جنسيتهم في محاكمة واحدة منذ بداية الدعاوى القضائية ضد الناشطين الشيعة، بحسب مركز البحرين للحقوق والديمقراطية.

وأفاد مصدر قضائي، أن محكمة الاستئناف البحرينية قضت بإلغاء قرار سحب جنسية 92 شخصا من أصل 138 شيعيا صدرت بحقهم في أبريل/نيسان أحكام بالسجن وسحب الجنسية.

وأيدت محكمة الاستئناف أحكام السجن الصادرة بحق جميع المتمين الـ138، وهذا ليس حكما نهائيا، إذ يتوقع أن تحال القضية الى محكمة التمييز لتُصدر الحكم النهائي.

وقال المصدر القضائي لوكالة الأنباء الفرنسية، “محكمة الاستئناف العليا الجنائية البحرينية ألغت عقوبة إسقاط الجنسية عن 92 شيعيا دينوا بقضية تنظيم ما يعرف بحزب الله البحريني لكنها أيدت عقوبات السجن عليهم”.

وكانت محكمة الدرجة الأولى قضت في أبريل/نيسان بسجن 69 شيعيا مدى الحياة، و39 آخرين بالسجن لمدة عشر سنوات، و23 شخصا بالسجن لمدة سبع سنوات، وستة متهمين لثلاث سنوات، ومتهم واحد لخمس سنوات، وبتجريد المتهمين الـ138 من جنسيتهم.

هذا وتواجه البحرين ضغوطات دولية من مؤسسات حقوقية وانسانية، لمراجعة حساباتها في مجال حقوق الانسان، واسقاط الجنسية والانتهاكات المسنمرة ضد الاغلبية الشيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *